الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014

اهم النصائح لتنشيط مدونتك وزيادة عدد متابعينك

مجال الربح من الانترنت ينقسم لفروع عديدة وكثيرة جدا وتختلف عن بعضها فى العوامل وطريقة العمل ولكن الشئ المشترك فيما بينها هم  الزوارلموقعك او مدونتك  ، أى شخص تسأله لا يختلف معى فى هذة النقطة ، وكشخص مهتم بالربح من المواقع عليك أن تفكر بشكل جاد كيف يمكنك الحفاظ على زوار موقعك وتقديم لهم الأفضل حتى يعودوا مرة أخرى ويكون لهم تعلق بموقعك ، وكذلك اهتمامك بهم يزيد من فرص حصولك على زوار اخرين عن طريقهم وذلك من خلال أن يقوموا بمشاركة مواضيعك وروابط موقعك مع أصدقائهم ، وسأتحدث معكم فى هذة المقالة عن طرق عديدة تمكنك من زيادة زوار موقعك وذلك من خلال الإهتمام بموقعك فقط ، وأيضا كيف تزيد من تعلق زوارك بموقعك وكيف تعمل على أن يكونوا زوار نشيطيين و تستفيد منهم أكبر إستفادة.

عليك أن تجعل الأولوية القصوى من موقعك هى الإهتمام بالزائر الخاص بك وسأقوم بسرد بعض النقاط التى عليك مراعاتها أولا كنوع من الإهتمام بزوارك.
عوامل الحفاظ على زوار موقعك :
-    أول عامل من عوامل المحافظة على زوار موقعك أن لا تضع لهم محتوى ليس له فائدة لهم :
عليك أن تراعى فى المحتوى الخاص بموقعك أن يتوافق تماما مع ما يطمح له الزائر منك أى كان المجال الخاص بالموقع الذى تعمل عليه عليك أن تحسن منه بشتى الطرق ، إبتعد عن النسخ واللصق والنقل بدون أهمية و هذا من أكبر عوامل فشل المواقع وبالأخص فى مجتمعاتنا العربية، ضع نفسك فى مكان الزائر عند دخولك لموقع مثيل لموقعك للحصول على معلومة فاءن لم تجدها هل ستعود اليه مرة أخرى؟ ، هذا هو الحال مع زوارك قدم لهم الإفادة واهتم بهذة النقطة جيدا وستلاحظ مدى التطور السريع الذى سيحدث لموقعك .
-    كذلك إهتم بسرعة موقعك
سرعة الموقع مهمة جدا جدا ليس فقط للزائر فحسب وانما أيضا لمحركات البحث ولكن لنناقش شأن الزائر ، من يدخل  لموقع كبير وبه معلومات جيدة ولكنه لا يستطيع التصفح بسلاسة والموقع بطئ جدا معه ماذا سيفعل؟ ، لن يستطيع هنا الوصول لما يريد وكذلك ربما يصبر على الموضوع القادم من أجله كمثال من محركات البحث ولكنه لن يفكر بتصفح صفحات أخرى بداخل موقعك أو معرفة ما الجديد به حتى وإن أراد ذلك ، للإهتمام بسرعة موقعك عليك تقدير حجم الزوار والموارد المستهلكة وتقوم بالبحث عن أفضل شركات إستضافة ، والعروض والمنافسة أصبحت كثيرة الان قم بإختيار ما يناسب موقعك ، أو قم بدخول المواقع الكبيرة أمثال ترايد نت واكتب مواصفات وامكانيات موقعك وستجد العديد من ينصحوك بالخطة المناسبة لك.
-    إهتم بتصميم موقعك
كعامل جيد أيضا للحفاظ على الزوار هو التصميم الجيد والجذاب ، كلما كان التصميم مميز كلما وجدت تفاعل أعلى من زائريك وأيضا تعلق به ، هل تعلم أن هناك اشخاص يدخلون مواقع احيانا ليتمتعون بالمناظر الجمالية فيه ! ، نعم صدق هذا للتصميم عامل أساسى أيضا لسرعة الموقع كلما كان بسيط وجيد كلما كان أفضل حتى لا يتسبب الجرافيك العالى فى ثقل الموقع ، لذا راعى النقطة الجمالية وفى نفس الوقت البساطة.
-    العامل الهام جدا بالنسبة لنا كعرب نهمله بشدة : لا تزعج زوارك بالإعلانات الكثيرة المزعجة :
الخطأ الأكبر والأشهر عربيا تجد عند دخولك لأحد المواقع بمجرد الدخول يظهر أمامك 10 بانرات لشركات مختلفة و 5 فتحات إجبارية وعند كل ضغطة يسوء الأمر أكثر !!! ، لماذا نعامل الزائر العربى على هذا الشكل ؟ الكثير يعلل الأمر بأنه بسبب قلة الدخل من الزائر العربى لدى الشركات ولكن هل سينفعك ذلك عند خسارتك لكل زوارك ؟ ، لا تستغرب من هذا بالفعل وجدت مواقع تقوم بوضع هذا الكم من الاعلانات وأسوأ فى بعض الأحيان! ، كثرة الاعلانات تؤدى الى نفور الزائر من الموقع بصورة كبيرة جدا بل والأسوأ أنه عند رؤيته لروابط موقعك مرة أخرى لا يفكر حتى بالضغط عليها ، وسيتطور الأمر الى بطئ شديد فى تصفح الموقع وهذا عامل أخر ومن ثم ستبدأ محركات البحث فى اهمال موقعك وصفحاته تدريجيا.
لا تعلل إصرارك على وضع هذا الكم من الاعلانات بسبب قلة الدخل ، يمكنك تجريب حلول اخرى مثل تجربة شركات مختلفة وكذلك كلما زادت عوامل الجودة بموقعك كلما زاد عدد زوارك وهو ما يجعل الدخل يزيد بصورة مقبولة ومستمرة ، بخلاف أن ينتهى موقعك تدريجيا بسبب ذلك .
لا تهمل موقعك أبدا :
بعد أن يبذل صاحب الموقع جهد كبير فى إشهار موقعه والعمل عليه، وبعد ان يلاقى الموقع النجاح المطلوب منه يغتر الكثيرون وبالأخص أصحاب المنتديات بشهرة مواقعهم وتفاعل الزوار معها  بشكل تلقائى دون تدخل منهم ، وهنا تأتى أكبر كارثة رأيتها حتى الان ، يبدا صاحب الموقع فى أهماله على امل أن الأعضاء يتولون المهمة نيابة عنه ويتركهم يفعلون ما يشائون فى الموقع ، وقد يترك الموقع مدة طويلة جدا دون متابعة منه ! ، هذا أكبر خطأ لا يجب على اصحاب المواقع الوقوع فيه مهما كانت شهرة موقعك لا تتركه ابدا ولا تعتمد على أشخاص أخرين من الزوار أن يتولوا مهامك بالنيابة عنك فأنت لا تعلم ما قد يفعلون ، ربما يهملون السياسات والقوانيين حتى وان كنت قد وضعتها ، يمكنك بديلا عن ذلك أن تقوم بالدفع لأشخاص محترفيين بمقابل مادى ليديرون الموقع نيابة عنك ، ولكن لا تترك الأمر فى أيدى الزوار فقط ” لا تقليلا من شأنهم ” ولكن مع الوقت سيصيبهم الملل ويتركون الموقع وبالتى يسقط.
ولى تجربة خاصة عاصرتها مع صديق فى هذة النقطة : كان لدى صديق ترتيب موقعه وصل حتى 50 ألف عالميا فى أليكسا وكان زوار موقعه بالالاف يوميا وبدأ التفاعل من قبل الزوار بشكل أوتوماتيكى، وفجاة بدأ بإهمال الموقع معتمدا على مواضيع الأعضاء واليوم موقعه ترتيب 2.3 مليون ومن فترة بسيطة قم بإغلاقه.
هذا مثال قمت بذكره حتى يتعظ من يهمل موقعه فلا تهمل موقعك أبدا أى كان نجاحه.
الأن نأتى للنقطة الأهم وهى كيف من الأساس يمكنك أن تقوم بتنشيط زوار موقعك.
نصائح لتنشيط زوار موقعك :
توجد بعد العوامل التى يمكنك تطبيقها وتحصل على نشاط أفضل من قبل زوارك :
-    أولها إستطلاعات الرأى :
إستطلاعات الرأى محببة من قبل الغالب من الأفراد ، وأى فرد يحب أن يكون له رأى خاص حتى وان كان بالسلب ! ، يمكنك انشاء مواضيع مخصصة لإستطلاعات الرأى فى القضايا الحيوية المشهورة الأن فى الواقع كمثال القضايا السياسية والدينية وما الى ذلك ، ويمكنك إنتهاج إسلوب أخر بتركيب إضافة إستطلاع الرأى سواء فى الموقع او المنتدى وتقوم بوضع عدة إختيارات ليختار منها الزائر.
-    عمل مسابقات ترفيهية ومنافسات :
يمكنك ان تقوم بعمل مسابقات ترفيهية على رئيسية موقعك وتدعو الأعضاء للمشاركة ، ويمكنك إتخاذ اسلوب تشجيعى كوضع جوائز سواء مادية أو معنوية للتشجيع ، وهى من أهم الطرق التى تلاقى نجاح من الزوار.
كذلك عمل المسابقات والتنافس بين الأعضاء على الألقاب والتميز ليثبت الأعضاء أفضليتهم وتميزهم ويكمنك أن تضع لقب أو رمز تحت أسماء الفائزيين والمتميزيين.
-    قم بوضع أيقونات المشاركات للمواقع الاجتماعية المختلفة بداخل المواضيع
الكثير من الزوار ومن يعجبهم المقالات يحبون أن يشاركوها مع أصدقائهم أو على صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعى ومن المهم توفير أيقونات هذة الشبكات وتجدها فى الإضافات الخاصة بالوورد بريس وكذلك البلوجر والمنتديات ويمكنك إيجادها فى كل مكان أو بالبحث على جوجل ” أيقونات الشبكات الاجتماعية للمواقع “.
-    إنشئ صفحة تواصل للاعضاء على الشبكات الاجتماعية :
قم بإنشاء صفحة تواصل على تويتر والفيس بووك واى شبكة أخرى يمكنك التعامل معها فمن شأنها أن توفر تفاعل جيد بين الزوار وبالأخص فى الامتيازات التى تقدم من تويتر والفيس بووك بالأخص والتى تمكنك من إشهار موقعك بطريقة جيدة من قبل الزوار.
إنشئ صفحة إتصال فى الموقع ليتواصل بك الزوار :
من الأشياء المهمة ان تمكن الزوار من طريقة يمكنهم من خلالها التواصل معك ، سواء للتعارف أو الإستفسار وربما مستقبلا تجد من يبعث لك برسالة يريد الإعلان على موقعك ، فلا تهمل هذة النقطة عليك أن تجد وسيلة ملائمة لتجعل زوارك قادرين من التواصل بسهولة معك ، سواء بوضع بريد الكترونى أو صفحة اتصال من ضمن صفحات موقعك.
هذة العوامل هى التى تحدد الفرق بين المدون أو الكاتب الناجح وبين غيره ، من يهتم بحق بزواره أو من يهتم فقط بالربح السريع دون النظر للمستقبل ، إحرص على أن تقوم بتنفيذ العديد من هذة العوامل ، وكذلك قم بالتفكير مع نفسك لتصل لأساليب أخرى للإهتمام بزوارك وتقديم الإفادة لهم ، وأحرص كل الحرص على أن لا تفقد زائر واحد فربما زائر واحد يأتى لك بالعديد غيره دون أن تعلم.
قدم الافادة ، ابحث عن التفاعل ، ثم قم بوضع الأساليب الربحية ، وأبحث عن أساليب راحة الزوار من ما سبق.
لا تجعل كل ما يشغلك الربح وهو سيأتى لك وحده

0 التعليقات:

شكرا على التعليق